spot_img
spot_img

منشورات أخرى

الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان: وثيقة إرشادية

المقدمة في عام 2023، كان هناك انفجار في الاهتمام بالتطورات...

رصد انتهاكات حقوق الإنسان في أماكن الاحتجاز في لبنان: الحرمان من كل شيء 

(الإنجليزية) This report is also available in: English رصد انتهاكات...

تقرير زيارة سجني طرابلس وزحلة: الوضع مروّع

(الإنجليزية) This report is also available in: English تقرير زيارة...

التقرير السنوي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب للعام 2023

(الإنجليزية) This article is also available in: English حماية وتعزيز حقوق الإنسان...

أعلى حصيلة قتلى يومية في لبنان منذ الحرب الأهلية 1975-1990

(الإنجليزية) This report is also available in: English

تشكل الانتهاكات اليومية التي ترتكبها إسرائيل ضد لبنان من خلال عملية “سهام الشمال” انتهاكا لقواعد القانون الإنساني الدولي، لاسيما موجة العنف التي بدأت يوم الإثنين 23 سبتمبر واستهدفت مناطق آهلة ومكتظة بالسكان، فكانت حصيلة القتلى والجرحى مروعة في غضون أيام قليلة محدثا دمار كبير في الممتلكات ونزوح الاف المواطنين من جنوب لبنان والبقاع ومناطق أخرى تعرضت لقصف شديد.

في اليوم الخامس من العملية قُتل 51 شخصا وجُرح 223 شخص ونزح 2500 مواطن ومواطنة. لم تميز إسرائيل خلال هذه الهجمات على التمييز بين الأهداف العسكرية والمدنيين، ودُمرت مئات المنازل والمؤسسات التجارية والمزارع، وألحقت أضرارا بـ “المستشفيات والمراكز الطبية وسيارات الإسعاف”.
الاستجابة الإنسانية على المستوى الوطني

الاستجابة في مشهدها الأبرز تولَّتها مبادرات فردية ومبادرات لبعض الأحزاب والتيارات، على الرغم من إنه سبق للجنة الوطنية لتنسيق مواجهة مخاطر الكوارث والأزمات الوطنية أن وضعت في تشرين الأول من العام 2023 خطة الطوارئ الوطنية. ومع بدء العدوان، جلّ ما أعلنته اللجنة هو فتح المدارس والمهنيّات الرسميّة التي قصدها جزء من النازحين. حيث استقبلت مراكز الإيواء حتى الآن 52900 شخص يمثّلون نحو 30% من النازحين، ما يعني أن تقديرات اللجنة ان أكثرية النازحين أي ما يقارب 175 ألفاً لا يزال أقل من قدرة الخطة الاستيعابية المُعدّة لاستقبال نحو 200 ألف من أصل مليون نازح.

أن مراكز الإيواء التي فُتحت لم تكن مؤهّلة في ظل ضعف توفير احتياجات النازحين وأبسطها «الفرش والاغطية» ومياه الشرب ومياه الاستعمال المفقودة أصلاً في المدارس، وعدم جهوزية المرافق الصحية، وعدم توفر أدوات النظافة الشخصية، كما غابت الاحتياجات الغذائية وحليب الأطفال.

يُذكر أن الدفاع المدني يعمل حاليا بكفاءة تبلغ 40% من إمكانياته بسبب الحاجة إلى صيانة النسبة المتبقية من الآليات، فضلا عن التقشف والأزمة الاقتصادية، كما وأن المخزون الحالي من القمح يكفي لتلبية احتياجات السوق لمدة قصيرة إذا اندلعت حرب واسعة. وعلى المستوى الصحي، فإن الوزارة وضعت خطة شاملة متعددة الأبعاد منذ بداية الحرب على قطاع غزة، تم التركيز فيها أولا على تدريب الطواقم الصحية بما يشمل كيفية التعامل مع عدد كبير من الحالات الصحية وإدارة الإصابات الجماعية خلال الأزمات.

المصدر : نشرة منطقة مشتعلة الصادرة عن الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية

NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.