spot_img
spot_img

منشورات أخرى

إجراء تحقيقات فعالة دليل لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية

(الإنجليزية) This publication is also available in: English يقدم هذا...

الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان : الآفاق والتحدّيات

(الإنجليزية) This article is also available in: English الكاتبة: كريستل بركات الناشر: المركز...

الاستراتيجية الوطنية لحقوق ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة لبنان 2023- 2030

بادر كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ووزارة...

في اليوم العالمي لمتلازمة داون 21 آذار/مارس: لبنان لا ينفذ التعهدات الدولية

يحتفل العالم بتاريخ 21 آذار/مارس باليوم العالمي لمتلازمة داون والذي اعتمدته الجمعية العامة للامم المتحدة في العام 2011؛ حيث يهدف لتوعية المجتمعات بمتلازمة داون.
تؤكد الهيئة الوطنية لحقوق الانسان على أهمية وجود جهود حقيقية للحكومة اللبنانية لتقديم الدعم والرعاية والدمج في جيمع المجالات لا سيما في التعليم والرعاية الصحية لجميع الاشخاص ذوي الاعاقة وعائلاتهم.
كما تؤكد الهيئة على اهمية التزام السلطات اللبنانية بمبادئ حماية الأشخاص المصابين بمرض عقلي وتحسين العناية بالصحة العقلية.تنطبق هذه المبادئ دون تمييز بأي دافع، كالتمييز بسبب العجز، أو العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي السياسي أو غير السياسي، أو الأصل القومي أو الاثني أو الاجتماعي، أو المركز القانوني أو الاجتماعي، أو السن، أو الثروة أو المولد.
صادق مجلس النواب اللبناني على القانون رقم 291 تاريخ 12/4/2021 (الإجازة للحكومة إبرام اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتوكول العائد لها) في 29 آذار/مارس 2022.
تخلفت الحكومة اللبنانية عاماً كاملاً عن إصدار المرسوم رقم 10966 تاريخ 06/02/2023 الذي يبرم الاتفاقية.
تخلف لبنان عن القيام بخطوات تتعلق بالانضمام الفعلي إلى الدول الأطراف الـ 185 في الاتفاقية وفي التواصل مع اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والالتزام الكامل من خلال تعزيز وحماية وضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

توفر استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة الأساسَ لإحراز تقدم مستدام وتحويلي في إدماج منظور الإعاقة من خلال جميع ركائز عمل الأمم المتحدةوهي: السلام والأمن وحقوق الإنسان والتنمية.

تمكّن الاستراتيجية منظومة الأمم المتحدة من دعم تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من الصكوك الدولية لحقوق الإنسان، فضلاً عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال الإنسانية وإطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث.

إن التحدي المتمثل بتأمين حق كل فرد في الحصول على فرص متكافئة في التعليم لا زال قائما في جميع أنحاء العالم. لذلك يؤكد كل من الهدف 4 للتنمية المستدامة في التعليم وإطار العمل الخاص بالتعليم حتى العام 2030 على أن الإدماج والإنصاف هما اللبنة الأساس لتحقيق تعليم جيد ومنصف.

تمنع اتفاقية مكافحة التمييز في مجال التعليم (1960) ، إلى جانب اتفاقيات حقوق إنسان أخرى، أي تمييز أو استبعاد يتمثل إما بالحرمان أو بقصر بتوفير فرص الحصول على التعليم على أساس فروقات اجتماعية أو اختلافات تتمثل بالعنصر أو اللون أو الجنس، أو الأصل الاجتماعي أو الوطني، أو اللغة، أو الدين، أو الحالة الاقتصادية أو المهارات

متلازمة داون

أن متلازمة داون هي ترتيب طبيعي للكروموسومات يمثل حالة وجدت على الدوام لدى الإنسان وأنها موجودة في جميع مناطق العالم ولها في الغالب تأثيرات متباينة في أساليب التعلم أو السمات البدنية أو الصحة.
ويعتبر الحصول على الرعاية الصحية والاستفادة من برامج التدخل المبكر والتعليم الشامل للجميع على نحو ملائم وإجراء البحوث المناسبة أمور أساسية لنماء الفرد وتنميته.
واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول/ديسمبر 2011 ( قرارها 149/66)، الذي ينص على إعلان يوم 21 آذار/مارس يوما عالميا لمتلازمة داون يُحتفل به سنويا اعتبارا من عام 2012. ودعت الجميعة العامة جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة المعنية والمنظمات الدولية الأخرى والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، إلى الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون بطريقة مناسبة لتوعية الجمهور بمتلازمة داون.
يقدر عدد المصابين بمتلازمة داون بين 1 في 1000 إلى 1 في 1100 من الولادات الحية في جميع أنحاء العالم. ويولد كل عام ما يقرب من 3،000 الى 5،000 من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب الجيني. كما يعتقد بأنه يوجد حوالي 250،000 عائلة في الولايات المتحدة الأمريكية ممن تأثروا بمتلازمة داون.

ويمكن تحسين نوعية حياة المصابين الذين يعانون من متلازمة داون من خلال تلبية احتياجاتهم من توفير الرعاية الصحية والتي تشمل إجراء الفحوص الطبية المنتظمة لمراقبة النمو العقلي والبدني وتوفير التدخل في الوقت المناسب سواء كان ذلك في مجال العلاج الطبيعي أو تقديم المشورة أو التعليم الخاص. كما يمكن للمصابين بمتلازمة داون تحقيق نوعية حياة مثلى من خلال الرعاية الأبوية والدعم والتوجيه الطبي ونظم الدعم القائمة في المجتمع، مثل توفير المدارس الخاصة مثلا. وتساعد جميع هذه الترتيبات على إشراك المصابين بمتلازمة داون في المجتمع لتمكينهم ولتحقيق ذاتهم.

إنهاء القولبة والتنميط

محور القولبة والتنميط هو تكوين تصور معين عن شخص ما أو شيء ما. وقد تكون تلك التصورات إيجابية أو سلبية أو محايدة، لكنها غالبًا ما تكون غير دقيقة، أو ببساطة مغلوطة!

وغالبًا ما ترتكز التصورات النمطية على معلومات معينة أو تجربة شخصية، التي قد تعززها مواد تُعرض في وسائل الإعلام أو في الرسائل الثقافية. وبمجرد تشكل تصور نمطي، يكون من الصعب تغييره.

وفي ما يتصل بمن يعانون متلازمة داون والإعاقات الذهنية، فقد تعيق تلك التصورات النمطية تعاملنا معهم. فأحيانا يُعاملون معاملة الأطفال، ويستهان بهم وتهميشهم. وقد يتعرضون في بعض الأحيان لسوء المعاملة.

وبمناسبة حلول اليوم العالمي لمتلازمة داون 2024، ندعو الجميع في كافة أنحاء العالم إلى إنهاء التصورات النمطية للمصابين بمتلازمة داون.

NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.