spot_img
spot_img

منشورات أخرى

إجراء تحقيقات فعالة دليل لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية

(الإنجليزية) This publication is also available in: English يقدم هذا...

الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان : الآفاق والتحدّيات

(الإنجليزية) This article is also available in: English الكاتبة: كريستل بركات الناشر: المركز...

الاستراتيجية الوطنية لحقوق ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة لبنان 2023- 2030

بادر كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ووزارة...

دعوة لمشاركة المعلومات مع الهيئة الوطنية لحقوق الانسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب

اعلنت الهيئة الوطنية لحقوق الانسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب انها قد شكلت لجنة لتقصي الحقائق حول الانتهاكات التي تركب من الافراد والمجموعات والتي تستغل الدين للتحريض على الكراهية، والعنف، والتطرف، والتعصب.
ودعت الهيئة الأفراد والمجموعات والمنظمات إلى مشاركة معلومات ووثائق لمساعدة لجنة تقصي الحقائق في اعداد ملف كامل بهذه الانتهاكات والتجاوزات المرتكبة منذ كانون الأول 2022 وكذلك التحقق من المسؤولية الجنائية للجناة المحتملين.
وتشمل هذه الانتهاكات على سبيل المثال لا الحصر: التحريض على العنف وتأجيج خطاب الكراهية، التعذيب والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة؛ الاعتداءات والترهيب أو المضايقة والعنف ضد الافراد والمؤسسات والمنظمات.
وستكون لجنة تقصي الحقائق مهتمة أيضا بتلقي معلومات عن انتهاكات الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك الحق في الصحة والتعليم، فضلا عن التمويل غير القانوني للجناة المزعومين.
تولي الهيئة الوطنية لحقوق الانسان، أهمية قصوى لحماية المصادر، ولا سيما فيما يتعلق باحترام السرية ومبدأ “عدم الإضرار” (عدم تعريض حياة الضحايا والشهود وغيرهم من الأشخاص المتعاونين للخطر وسلامتهم وحريتهم ورفاههم). إن الكشف عن هوية الأشخاص المتعاونين واستخدام المعلومات المقدمة منهم سيخضع بشكل صارم لموافقتهم المستنيرة.
علاوة على ذلك، تتخذ الهيئة جميع التدابير الممكنة لضمان حماية المعلومات، بما في ذلك من خلال استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات المناسبة. وحفاظاً على أمن وسرية المعلومات المقدمة، يوصى بتقديمها عبر تطبيق ٍSignal الآمن المفعل ضمن الخط الساخن للهيئة 03923456
هذا وتأمل الهيئة مشاركة المعلومات في أقرب وقت ممكن، وفي موعد أقصاه 31 سبتمبر/ايلول 2023.

NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.