spot_img
spot_img

منشورات أخرى

الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان: وثيقة إرشادية

المقدمة في عام 2023، كان هناك انفجار في الاهتمام بالتطورات...

رصد انتهاكات حقوق الإنسان في أماكن الاحتجاز في لبنان: الحرمان من كل شيء 

(الإنجليزية) This report is also available in: English رصد انتهاكات...

تقرير زيارة سجني طرابلس وزحلة: الوضع مروّع

(الإنجليزية) This report is also available in: English تقرير زيارة...

التقرير السنوي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب للعام 2023

(الإنجليزية) This article is also available in: English حماية وتعزيز حقوق الإنسان...

اليوم العالمي للعمل الإنساني 19 آب/أغسطس

إن عام 2023 هو الأكثر دموية على الإطلاق للعاملين في المجال الإنساني. ومن المتوقع ان يكون عام 2024 أسوأ. وتكشف هذه الحقائق عن حقيقة صارخة: ألا وهي أن العالم عاجز على مساعدة العاملين في المجال الإنساني، وبالتالي الأشخاص الذين يخدمونهم.

وعلى الرغم من القوانين الدولية المقبولة عالميا لتنظيم سلوك الصراع المسلح والحد من تأثيره، فإن انتهاكات هذه القوانين مستمرة بلا تحدي أو رادع. وبينما يدفع المدنيون، بما في ذلك العاملون في مجال الإغاثة، الثمن النهائي، يواصل الجناة التهرب من العدالة.

لا يمكن لأصحاب السلطة السماح باستمرار هذا الفشل، ويجب أن تتوقف الهجمات على العاملين في المجال الإنساني والأصول الإنسانية، وكذلك على المدنيين والبنى التحتية المدنية.

وبمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني لهذا العام، نطالب بإنهاء هذه الانتهاكات والإفلات من العقاب. وحان الوقت لأصحاب السلطة إنهاء الإفلات من العقاب والعمل من أجل الإنسانية.

إن الاحتفال بالعاملين في المجال الإنساني في هذا اليوم العالمي للعمل الإنساني ليس كافياً. فنحن بحاجة إلى عمل أصحاب السلطة الآن لضمان حماية المدنيين في مناطق الصراع، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني. يمكنكم مشاركة هذا الفيديو لمساعدتنا في الضغط على أطراف الصراع وقادة العالم من أجل #العمل_من_أجل_الإنسانية. (مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية)

صورة

انضم إلى الحملة #العمل_من_أجل_الإنسانية

تواجه جهودنا بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام تطبيع الهجمات على المدنيين، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني، والإفلات من العقاب بموجب القانون الإنساني الدولي. والهدف هو تحفيز الجمهور للمساعدة في الضغط على أطراف الصراع وقادة العالم لاتخاذ إجراءات لضمان حماية المدنيين، في مناطق الصراع، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني. كما نقوم كذلك بإصدار أحدث البيانات ومؤشرات الأمن الخاصة بالعاملين في مجال الإغاثة، علاوة على عقد فعاليات حول العالم للمطالبة من أصحاب السلطة بـ#العمل_من_أجل_الإنسانية.

نبذة عن اليوم العالمي للعمل الإنساني

في 19 آب/أغسطس 2003، أسفر هجوم على فندق القناة في بغداد بالعراق عن مقتل 22 عاملا في مجال الإغاثة الإنسانية، بمن فيهم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، سيرجيو فييرا دي ميلو. وبعد مرور خمس سنوات، اعتمدت الجمعية العامة قرارًا بإعلان يوم 19 آب/أغسطس يوما عالميا للعمل الإنساني.

في كل عام، يركز اليوم العالمي للعمل الإنساني على موضوع ما، يتم من خلاله جمع الشركاء على نطاق النظام الإنساني للدفاع عن بقاء المتضررين من الأزمات ورفاهيتهم وكرامتهم، وللحفاظ على سلامة عمال الإغاثة وأمنهم.

اليوم العالمي للعمل الإنساني هو حملة ينظمها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وثائق رئيسة

  • اتفاقية سلامة موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها.
  • قرار الجمعية العامة بشأن تعزيز التنسيق المرتبط بالمساعدة الإنسانية في حالات الطوارئ —إعلان اليوم العالمي للعمل الإنساني
  • قرار الجمعية العامة بشأن سلامة وأمن العاملين في مجال تقديم المساعدة الإنسانية وحماية موظفي الأمم المتحدة
  • تقرير الأمين العام بشأن سلامة وأمن العاملين في مجال تقديم المساعدة الإنسانية وحماية موظفي الأمم المتحدة
NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.