spot_img
spot_img

منشورات أخرى

التقرير السنوي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب للعام 2023

(الإنجليزية) This article is also available in: English حماية وتعزيز حقوق الإنسان...

رصد انتهاكات حقوق الإنسان في أماكن الاحتجاز في لبنان: الحرمان من كل شيء 

(الإنجليزية) This report is also available in: English رصد انتهاكات...

إجراء تحقيقات فعالة دليل لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية

(الإنجليزية) This publication is also available in: English يقدم هذا...

الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان : الآفاق والتحدّيات

(الإنجليزية) This article is also available in: English الكاتبة: كريستل بركات الناشر: المركز...

التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يطلق قاعدة بيانات جديدة للتوصيات الخاصة بالمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي طورتها اللجنة الفرعية للاعتماد

(الإنجليزية) This article is also available in: English

أطلق التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان قاعدة بيانات جديدة للتوصيات الخاصة بالمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي طورتها اللجنة الفرعية للاعتماد.

تعد قاعدة البيانات مصدرًا قيمًا لأعضاء التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنشأة حديثًا والدول الملتزمة بإنشاء وتعزيز المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

تتضمن قاعدة بيانات اعتماد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان توصيات وضعتها اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد (SCA) التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان منذ عام 2017، والتي تسعى إلى دعم وتعزيز المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان للعمل وفقًا لمبادئ باريس.

يتم تنظيم التوصيات وفقًا للمتطلبات المنصوص عليها في مبادئ باريس والملاحظات العامة، مما يوفر للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان رؤى قيمة حول المعايير والخطوات التي يمكن اتخاذها لتعزيز استقلالها وفعاليتها ومصداقيتها.

قاعدة البيانات متاحة حاليًا باللغة الإنجليزية، مع إضافة لغات أخرى للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

ما الذي توفره قاعدة البيانات 

توفر قاعدة بيانات اعتماد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ما يلي:

  • نظرة عامة على توصيات لجنة SCA، التي تقدم إرشادات قيمة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان عند التقدم بطلب الاعتماد أو إعادة الاعتماد
  • نظرة عامة واضحة على ممارسات هيئة الأوراق المالية والسلع الحالية، وتعزيز الشفافية والموضوعية والمصداقية في عملية الاعتماد
  • رؤية حول تطور فقه الهيئة، مما يساهم في اليقين والاتساق والتماسك في عملية الاعتماد.

كيف تعمل

يشرح هذا الفيديو التعليمي القصير كيفية تحقيق أقصى استفادة من قاعدة بيانات اعتماد
المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

دعم الأعضاء
يعقد التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان جلستين اعتماد كل عام، مع إتاحة قرارات وتوصيات اللجنة الفرعية للعامة في تقرير بعد كل جلسة.

يوفر التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المعلومات والدعم الفني لمساعدة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على المشاركة بثقة في مراجعة الاعتماد الخاصة بها. تعمل قاعدة بيانات اعتماد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على تعميق هذا الدعم، مما يضمن الوضوح والشفافية بشأن المعايير التي يتم على أساسها مراجعة جميع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

دعم تطوير قاعدة البيانات الاتحاد الأوروبي كجزء من مشروع المؤسسات الوطنية القوية لحقوق الإنسان.

NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.