spot_img
spot_img

منشورات أخرى

إجراء تحقيقات فعالة دليل لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية

(الإنجليزية) This publication is also available in: English يقدم هذا...

الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان : الآفاق والتحدّيات

(الإنجليزية) This article is also available in: English الكاتبة: كريستل بركات الناشر: المركز...

الاستراتيجية الوطنية لحقوق ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة لبنان 2023- 2030

بادر كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ووزارة...

إجراء تحقيقات فعالة دليل لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية

(الإنجليزية) This publication is also available in: English

يقدم هذا الدليل “إجراء تحقيقات فعالة دليل لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية” نظرة عامة عن المهارات الأساسية التي يحتاجها المحققين التابعين لمنظمات مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية من أجل إجراء تحقيقات فعالة. على سبيل المثال، تشكل المقابلات عنصرا شبه عام في كل التحقيقات الخاصة بحقوق الإنسان. بناءاً على ذلك، يولي الدليل اهتماما كبيرا للتخطيط وإجراء المقبلات مع الشهود. كما أن هناك تركيز قوي على القضايا الجديدة في التحقيقات المتعلقة بحقوق الإنسان، منها على سبيل المثال جمع وحفظ الدلائل من المصادر الرقمية ومن شبكة الانترنت.
تعد عمليات التحقيق في الإدعاءات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان أمراً أساسيا في تحقيق العدالة للضحايا. وسواء كان التركيز على حل الشكاوى الفردية أو كشف الفشل المنهجي، تكشف تحقيقات حقوق الإنسان الفعالة وقائع القضية وتقدم طريقا للإصالح والتعويض.
تشكل التحقيقات جزءاً حيوياً من عمل كل مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية NHRIs، تقريبا. تتمتع معظم مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية بسلطات إجراء التحقيقات في الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان.
والبعض منها قادر على إجراء تحقيقات خاصة في الأوضاع التي يبدو أنها تشكل تشكل قلقا فيما يتعلق بحقوق الإنسان.
تعكس الشكاوى التي تتلقاها مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية والتحقيقات التي تقوم بها التنوع الكبير في طبيعة هذه الشكاوى على الصعيد الوطني. فعلى سبيل المثال، يعمل بعضها في مواقف نزاع أو إفلات من العقوبات ونتيجة لذلك، قد يتضمن عملها إجراء تحقيقات في انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان. أجرى عدد من مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية تحقيقات بحثت في قضايا عامة لها تأثير على حقوق مواطنيها المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بينما كانت هناك مؤسسات أخرى ذات سلطات أقل تركز أساسا على حل قضايا فردية تتعلق بالتمييز.
بغض النظر عن الوضع أو الدعوى، يجب على منظمات حقوق الإنسان الوطنية أن يكون لديها وفريق من المحققين المهرة وأن تتمتع بالقدرة الالزمة لجمع الدالئل وإجراء التحقيقات وتقديم التوصيات وإعداد التقارير حول النتائج التي يتم التوصل إليها. قد ينطوي العمل على التحديات والمواجهة.
في حين يتضمن الدليل أمثلة للمارسات الجيدة من قبل مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية والهيئات الرقابية الأخرى التابعة للدولة، تمت الاستعانة بدراسة حالة واحدة في كل الدليل لإظهار ما قد يحصل في حال عدم اتباع المحققين للأساليب الجيدة في عمليات التحقيق.

الناشر: منتدى آسيا والمحيط الهادئ لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية
تموز/يوليو 2013

NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.