spot_img
spot_img

منشورات أخرى

إجراء تحقيقات فعالة دليل لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية

(الإنجليزية) This publication is also available in: English يقدم هذا...

الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان : الآفاق والتحدّيات

(الإنجليزية) This article is also available in: English الكاتبة: كريستل بركات الناشر: المركز...

الاستراتيجية الوطنية لحقوق ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة لبنان 2023- 2030

بادر كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ووزارة...

دليل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

دليل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان هو أحد منشورات منتدى آسيا والمحيط الهادئ للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (APF). كتب هذا الدليل البروفيسور المساعد كريس سيدوتي، وهو خبير كبير في APF في المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.
تم إثراء الدليل من خلال المواد ودراسات الحالة والتعليقات من ممثلي المؤسسات الأعضاء في منتدى آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك: أحمد ضياء لانجاري (اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان)؛ أريونا تومورتوغو وأوندراك أولزيسوميا (اللجنة الوطنية المنغولية لحقوق الإنسان)؛ ب.س. ناجار (اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في الهند)؛ دارين ديك (اللجنة الأسترالية لحقوق الإنسان)؛ ليزل باراخاس (لجنة حقوق الإنسان في الفلبين)؛ رفيدة يحيى (لجنة حقوق الإنسان في ماليزيا)؛ رونزا المدبوح (الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان)؛ شيريرام أديكاري (اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في نيبال)؛ ووين مرا (لجنة حقوق الإنسان في ميانمار).
يشكر المنتدى أيضًا موظفي أمانة منتدى آسيا والمحيط الهادئ والمستشارين التاليين الذين ساهموا كل على حدة في تطوير هذا الدليل: آش باو، كلير سيدوتي، جريج هيسوم، جيمس إليف، كيرين فيتزباتريك، ليزا طومسون، بيب دارجان، وسورينا باشا. كجزء من استراتيجيتها لعام 2020 لدمج تعميم مراعاة المنظور الجنساني في جميع برامج التدريب المواضيعية والوظيفية والتشغيلية الحالية، قامت المنتدى بمراجعة أدلة التدريب الخاصة بها للتأكد من أنها متكاملة بشكل كافٍ وسلطت الضوء على قضايا النوع الاجتماعي. تمت مراجعة هذا الدليل في مايو 2018 من قبل الدكتورة جيليان كريسب، خبيرة النوع الاجتماعي ومستشارة APF، بمساهمة من مؤلف الدليل والخبير في الموضوع، الأستاذ المساعد كريس سيدوتي. يشكر منتدى آسيا والمحيط الهادئ بشكل خاص المجموعة المرجعية التي ساهمت بخبرتها في المراجعة: نور الحسنة بنت أحمد حسين معلم (لجنة حقوق الإنسان في ماليزيا)؛ رحمن علي جواد (اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان)؛ وليد الشيخ (الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان)؛ وجوانا ماسكيل (لجنة حقوق الإنسان النيوزيلندية).

منتدى آسيا والمحيط الهادئ للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (2019)

NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.