spot_img
spot_img

منشورات أخرى

إجراء تحقيقات فعالة دليل لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية

(الإنجليزية) This publication is also available in: English يقدم هذا...

الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان : الآفاق والتحدّيات

(الإنجليزية) This article is also available in: English الكاتبة: كريستل بركات الناشر: المركز...

الاستراتيجية الوطنية لحقوق ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة لبنان 2023- 2030

بادر كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ووزارة...

دليل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب للتعامل مع الشكاوى

(الإنجليزية) This article is also available in: English

إعداد: فادي جرجس، بسام القنطار، علي يوسف، مرفت رشماوي، كريم المفتي

العنوان:  دليل التعامل مع الشكاوى في الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمّنة لجنة الوقاية من التعذيب 

ISBN: 978-9953-0-5688-3
الطبعة الأولى: 2022

يشرح هذا الدليل آلية التعامل مع الشكاوى التي ترد إلى الهيئة حيث يقع ضمن صلاحياتها متابعة واقع حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في لبنان. ويشمل ذلك تلقي ومتابعة ومعالجة الشكاوى المتعلقة بانتهاكات اي من الحقوق والحريات المضمونة في الدستور اللبناني وفي والقوانين المحلية ووفقاً لالتزامات لبنان بحسب قانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الدولي الإنساني.
قامت الهيئة بإنشاء مفوضية الشكاوى حسب نظامها الداخلي لتسهيل استقبال ومتابعة الشكاوى التي تتلقاها الهيئة. ولقد تم ايضاً إنشاء ثلاث لجان دائمة (من أصل أربعة) ضمن الهيئة إلى جانب لجنة الوقاية من التعذيب التي لديها صلاحية تلقي ومعالجة الشكاوى وهي: لجنة تظلم الأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، لجنة حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لجنة مكافحة الاتجار بالبشر. يجيب هذا الدليل على مختلف الأسئلة المتعلقة تقديم الشكاوى ومقدرة قبول الهيئة للشكاوى والتعامل معها والذي يعتمد على موضوع حقوق الإنسان التي تثيره الشكوى، والطرف الذي يقدم الشكوى، والطرف الذي تمت الشكوى ضده ، ومسائل قضائية أخرى.

إنّ المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان قادرة على التعامل مع الشكاوى المتعلّقة بانتهاك حقوق الإنسان بطريقة إلى حدّ ما تشبه المحاكم ولكنّها تختلف عنها.

عادة ما تتبع معالجة الشكاوى من قبل المؤسّسات الوطنيّة لحقوق الإنسان خطوات مماثلة، بما في ذلك الاستلام والتقييم الأوّلي والتحقيق والمصالحة والإحالة أو التقرير.

تقوم العديد من المؤسّسات الوطنيّة لحقوق الإنسان بإجراء تحقيقات في انتهاكات حقوق الإنسان من تلقاء نفسها.

هناك العديد من المؤسّسات الوطنيّة لحقوق الإنسان لديها مسؤوليات التعامل مع الشكوى. هذه الوظيفة هي “شبه قضائية” ؛ أيّ أنّها تشبه وظيفة المحاكم.

تستلم المحاكم الشكاوى وتحدّدها، وتصدر أوامر ملزمة قابلة للتنفيذ بموجب القانون. وتعمل عن طريق العملية القضائية. من المهم إدراك أنّ المؤسّسات الوطنيّة لحقوق الإنسان ليست محاكم. وهي لا تصدر قرارات ملزمة للتنفيذ بشكل عام.

ومع ذلك، مثل المحاكم، يمكن للمؤسّسات الوطنيّة تلقّي الشكاوى. وقد تطلب الأدلّة وقد تتلقى أيضاً أيّ دليل يمكن أن تقدّمه أطراف الشكوى.

قامت الهيئة بإنشاء مفوّضية الشكاوى حسب نظامها الداخلي لتسهيل استقبال الشكاوى التي تتلقاها الهيئة ومتابعتها. ولقد تمّ أيضًا إنشاء ثلاث لجان دائمة (من أصل أربعة) ضمن الهيئة إلى جانب لجنة الوقاية من التعذيب التي لديها صلاحية تلقّي الشكاوى ومعالجتها وهي:

  • لجنة تظلم الأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل
  • لجنة حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • لجنة مكافحة الإتجار بالبشر

هذا ويمكن للجنة الوقاية من التعذيب تلقّي الشكاوى خلال زيارتها لأماكن الاحتجاز، يتمّ معالجتها بحسب القسم الخاص بذلك في هذا الدليل. إلّا أنّ لجنة الوقاية من التعذيب لا تتلقى أيّة شكاوى وتتابعها وتعالجها خارج إطار زياراتها لأماكن الاحتجاز وأماكن الحرمان من الحرّية. 

بعض الحقوق محفوظة  (CC) الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمّنة لجنة الوقاية من التعذيب – لبنان  2022

هذه الوثيقة متوافرة تحت ترخيص المشاع الابداعي نَسب المُصنَّف – غير تجاري – منع الاشتقاق 4.0 دولي (4.0 CC BY-NC-ND) يمنَع منعًا باتًا استنساخ هذا الكتاب أو تخزينه في نظم استرجاع المعلومات أو نقله بأي شكل من الأشكال أو بأيّة وسيلة دون الحصول على إذن خطّي مسبق من الناشر. الأذونات: يجب تقديم طلبات الاستخدام التجاري أو المزيد من الحقوق والترخيص إلى media@nhrclb.org

بدعم من مشروع «تعزيز الشرطة المجتمعية في لبنان». الممول من الاتحاد الأوروبي، والمنفذ من قبل المؤسسة الدولية الأيبيرية- الأمريكية للإدارة والسياسات العامة – FIIAPP وسيفيبول – CIVIPOL

NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.