spot_img
spot_img

منشورات أخرى

إجراء تحقيقات فعالة دليل لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية

(الإنجليزية) This publication is also available in: English يقدم هذا...

الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان : الآفاق والتحدّيات

(الإنجليزية) This article is also available in: English الكاتبة: كريستل بركات الناشر: المركز...

الاستراتيجية الوطنية لحقوق ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة لبنان 2023- 2030

بادر كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ووزارة...

الأشخاص ذوو الإعاقة في لبنان: تحليل الوضع الحالي نحو إعداد استراتيجية وطنية

في ظلّ تدهور الأوضاع الصحية والاقتصادية والاجتماعية الحالية في لبنان، بات الأشخاص ذوو الإعاقة معرّضين للخطر أكثر من أي وقت مضى، ولا سيّما الأطفال والنساء وكبار السن. ولذلك، تسعى وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان إلى تطوير استراتيجية وطنية بشأن الإعاقة للمرة الأولى، من خلال عملية تشاورية وتشاركية ومنهجية، وبالتعاون مع جميع الجهات الفاعلة الرئيسية في هذا المجال، بما في ذلك الأشخاص ذوو الإعاقة والمنظمات الممثلة لهم.

يسلّط هذا التقرير الضوء على الجهود التي تبذلها الوزارة لتطوير هذه الاستراتيجية الوطنية انطلاقاً من تحليل وضع الإعاقة في لبنان بناءً على الأطر التشريعية والمؤسّسية؛ والنظام الحالي لتقييم الإعاقة وتحديدها؛ والجهات الفاعلة الرئيسية وأدوارها ومسؤولياتها؛ والتحديات الملحّة والفرص المتاحة. ويتناول التقرير الخدمات والحقوق والموارد المتّصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن التحديات والعوائق التي يواجهونها في لبنان. ويقدّم مجموعة من التوصيات بناءً على النموذج الاجتماعي البيئي الذي ينطوي على توفير بيئة تمكينية؛ وضمان جودة الخدمات؛ وتعزيز الطلب على الخدمات؛ وتوفير أدلّة وبيانات عالية الجودة لاتّخاذ القرار. وفي هذا السياق، من شأن تطوير استراتيجية وطنية بشأن الإعاقة أن يُسهم في الارتقاء بحالة الأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين نوعية حياتهم في لبنان.

منشور الإسكوا: E/ESCWA/CL2.GPID/2021/TC.3


الدولة: الجمهورية اللبنانية

نوع المنشور: تقارير ودراسات

المجموعة المتخصصة: السكان والعدالة بين الجنسين والتنمية الشاملة

مجالات العمل: المساواة بين الجنسينالتنمية الشاملةالديناميات السكانية والهجرة

مبادرات: من أجل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقةإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل

أهداف التنمية المستدامة: الهدف 5: المساواة بين الجنسينالهدف 10: الحد من أوجه عدم المساواة

NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.