spot_img
spot_img

منشورات أخرى

مبادئ منديز

(الإنجليزية) This article is also available in: English مبادئ المقابلة الفعّالة في...

الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان: وثيقة إرشادية

المقدمة في عام 2023، كان هناك انفجار في الاهتمام بالتطورات...

رصد انتهاكات حقوق الإنسان في أماكن الاحتجاز في لبنان: الحرمان من كل شيء 

(الإنجليزية) This report is also available in: English رصد انتهاكات...

تقرير زيارة سجني طرابلس وزحلة: الوضع مروّع

(الإنجليزية) This report is also available in: English تقرير زيارة...

إسرائيل متهمة باستهداف الطواقم الطبية في لبنان بعد مقتل 150 شخصاً

فاينانشال تايمز: عشرات العيادات والمستشفيات، بعضها مرتبط بحزب الله، تتعرض لضربات جوية في حملة متصاعدة

قتلت الضربات الإسرائيلية  أكثر من 150 من العاملين الطبيين وعمال الإنقاذ في لبنان وأصابت عشرات المرافق الصحية، وهو ما وصفه أحد الوزراء اللبنانيين بأنه “استهداف منهجي” للرعاية الصحية. الضربات الإسرائيلية المباشرة، التي وقعت بشكل رئيسي خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، أحرقت سيارات الإسعاف ودمرت مراكز الدفاع المدني وألحقت أضرارًا بأجنحة المستشفيات بينما كثفت إسرائيل حملتها ضد حزب الله. وقال الوزير إن ما لا يقل عن 150 من العاملين الطبيين، معظمهم من المستجيبين الأوائل، قد قُتلوا وأُصيب 231 آخرون، بشكل أساسي خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. كما تم تدمير أكثر من 135 مركبة بضربات جوية إسرائيلية، في حين تم قصف 13 مستشفى وعشرات المرافق الطبية الأخرى.

كثير من المتضررين كانوا من الهيئة الصحية الإسلامية، وهي مزود رئيسي للرعاية الصحية في لبنان وتابعة لجماعة حزب الله المسلحة. ولكن تم استهداف العاملين والمرافق التابعة لمنظمات وهيئات حكومية أخرى أيضًا.
تتهم إسرائيل حزب الله المدعوم من إيران وحليفه حركة أمل باستخدام “البنية التحتية المدنية” والمركبات الطارئة لنقل “المقاتلين والذخيرة”، وهي ادعاءات ينفيها الطرفان. وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية يوم السبت: “أي مركبة يُظهر أنها تحتوي على مسلحين يعتزمون تنفيذ هجمات إرهابية، بغض النظر عن نوع المركبة، تعتبر هدفًا عسكريًا”.

جاءت الهجمات على العاملين الصحيين في وقت كثفت فيه إسرائيل قصفها للبنان بآلاف الضربات الجوية في حملة متصاعدة ضد حزب الله أسفرت عن مقتل العديد من قادة الجماعة منذ الشهر الماضي. وفي كثير من الحالات، تم منع المستجيبين الأوائل وسيارات الإسعاف من الوصول إلى الجرحى الناجين من الضربات الجوية الإسرائيلية، وفقًا للعاملين الصحيين والمسؤولين المحليين والهيئة الصحية الإسلامية وحركة أمل. وقال وزير الصحة فراس أبيض إن الضربات “تحرم المصابين فعليًا من الرعاية المنقذة للحياة”.

قال وليد حشاش، مدير وحدة العمليات في قوات الدفاع المدني اللبناني: “أحيانًا نكون نسير في سيارة الإسعاف فيقصفون أمامها، وهو ما نعتبره إشارة إلى أنه إذا واصلنا القيادة، سنموت. ارجعوا.”

أصاب هجومٌ آخر موجةً ثانيةً من مركبات الاستجابة التي كانت تحاول انتشال جثث ثمانية من عمال الإنقاذ في الهيئة الصحية الإسلامية، الذين قتلوا في 2 أكتوبر أثناء محاولتهم الوصول إلى موقع ضربة جوية في قرية الطيبة الجنوبية.

عندما حاول الصليب الأحمر اللبناني، بمرافقة الجيش اللبناني، استعادة جثث القتلى في اليوم التالي، قصفت إسرائيل بالقرب من قافلتهم، مما أسفر عن مقتل جندي وإصابة أربعة مسعفين، وفقًا للصليب الأحمر اللبناني والجيش اللبناني. وظلت جثث عمال الإنقاذ الثمانية في الشارع لعدة أيام، وفقًا لما قاله محمود كركي، المتحدث باسم الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية.

حوالي نصف العاملين والمرافق التي تم استهدافها هذا العام كانت مرتبطة بالهيئة الصحية الإسلامية، التي تعمل بشكل منفصل عن الجناح المسلح لحزب الله ولكنها تنسق معه عن كثب في عمليات الإنقاذ. وتخدم القاعدة الشعبية لحزب الله، حيث توفر الرعاية الصحية لمئات الآلاف من الناس في جميع أنحاء البلاد.
وقالت الهيئة الصحية الإسلامية إنها فقدت أكثر من 80 من عمال الإنقاذ خلال العام الماضي، منهم 70 خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. وقالت جمعية كشافة الرسالة التابعة لحركة أمل إنها فقدت 21 شخصًا. وقال كركي: “كل صباح، نستيقظ ونسأل من منا ما زال حيًا”.

تم استهداف المستشفيات الحكومية وعمال الإنقاذ الحكوميين أيضًا، وهم متأثرون بالهجمات على اللجنة الصحية الإسلامية، التي تعتبر جزءًا من نظام الاستجابة الطارئة في لبنان.
وقال أبيض: “إنهم يستهدفون الدفاع المدني، والصليب الأحمر اللبناني، وجمعية المسعفين اللبنانيين – أي مجموعة مسعفين تتحرك على الأرض قد تم استهدافها”. وأضاف: “حتى لو كنت تريد قبول فرضيتهم حول اللجنة الصحية الإسلامية، فما هو التفسير لاستهداف الدفاع المدني أو الصليب الأحمر اللبناني؟”.

وقال رمزي قيس، الباحث اللبناني في هيومن رايتس ووتش: “العضوية أو مجرد الانتماء إلى حزب الله ليس أساسًا كافيًا لتحديد ما إذا كان الفرد هدفًا عسكريًا مشروعًا. العاملون الطبيون، بمن فيهم أولئك الذين يعملون في منظمات الدفاع المدني التابعة لحزب الله، محميون بموجب قوانين الحرب. استهداف الوحدات الطبية وسيارات الإسعاف عن عمد يعتبر جريمة حرب.”

قال محمد سليمان، مدير مستشفى الشهيد صلاح غندور التابع للهيئة الصحية الإسلامية في جنوب لبنان، إنه تلقى إنذارًا بإخلاء المسعفين من المستشفى في غضون أربع ساعات قبل أن تقوم إسرائيل بقصفه في 4 أكتوبر. هرع سليمان لنقل المسعفين من المبنى، لكن قبل 90 دقيقة من الموعد النهائي المحدد في الساعة العاشرة مساءً، سقطت ثلاث قذائف إسرائيلية على المستشفى بسرعة، مما أصاب غرفة استراحة الأطباء وحطم المعدات المخبرية وأصاب 10 من العاملين، وفقًا لما قاله سليمان ومسؤول محلي لصحيفة فاينانشيال تايمز.
وقال سليمان: “كنا نتوقع أن يقصفوا حول المستشفى لإجبارنا على المغادرة، لكن أن يقصفوه مباشرة؟ لم نتخيل حتى أنهم قد يصلون إلى هذا الحد”.

وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية إن إشعارات أُرسلت إلى السكان قبل الضربة، وتم تحذير الشخصيات المهمة في القرية بأن القوات الإسرائيلية تعتقد أن حزب الله كان يستخدم المستشفيات في انتهاك لقوانين النزاع المسلح. وأقرت قوات الدفاع الإسرائيلية فقط بقصف مسجد مجاور للمستشفى قالت إنه كان يستخدمه مقاتلو حزب الله “كمركز قيادة”.

في اليوم نفسه في مرجعيون، وهي بلدة ذات أغلبية مسيحية على الحدود، أصاب صاروخ إسرائيلي سيارة إسعاف كانت متوقفة أمام المستشفى الحكومي، مما أسفر عن مقتل سبعة مسعفين من الهيئة الصحية الإسلامية وإغلاق المستشفى، وفقًا لمسؤولين من المستشفى وأبيض وكركي. وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية إنها لا تعلم بهذه الضربة.

أعضاء من الصليب الأحمر اللبناني يتجمعون بالقرب من مبنى متضرر في موقع ضربة إسرائيلية على بيروت يوم الخميس © لويزا جولياماكي / رويترز.
أعضاء من الصليب الأحمر اللبناني يتجمعون بالقرب من مبنى متضرر في موقع ضربة إسرائيلية على بيروت يوم الخميس © لويزا جولياماكي / رويترز.

كانت شوشان مزرعاني، رئيسة قسم الطوارئ بالمستشفى، تشرب القهوة خارج غرفة الطوارئ عندما أصابت سيارة الإسعاف. بدأت مزرعاني بالركض نحو السيارة وكانت قريبة لدرجة أنها سمعت الجرحى، وهم زملاؤها القدامى. لكن طبيبًا آخر أوقفها. وقال لها: “عودي، إنهم سيضربون مرة أخرى”.
توقفت مزرعاني في مكانها. وقالت: “كنت أقف في منتصف الطريق وأنا عاجزة تمامًا”. وأضافت: “تخيل، شخص يناديك للمساعدة ولا تجرؤ على الاقتراب لأنك لا تريد أن يتم استهدافك”.

كما ضربت الضربات الإسرائيلية مرافق حكومية بشكل مباشر. ففي 9 أكتوبر، قتل خمسة من عمال الإنقاذ الحكوميين اللبنانيين عندما قصفت إسرائيل قاعدتهم في ملحق بكنيسة في قرية دردغيا الجنوبية. وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية إنها استهدفت “عدة إرهابيين من منظمة أمل الإرهابية” في القرية. قُتل ثلاثة رجال آخرين مرتبطين بالمنظمة الشيعية في الهجوم نفسه.

قبل أيام، تلقى عمال الإنقاذ، الذين كانوا أعضاء في الحركة السياسية لأمل لكنهم عملوا لصالح الدولة، سيارة إسعاف جديدة تم تجديدها وتمويلها من قبل متبرعين محليين.

في حادثة منفصلة قبل بضعة أيام، ضربت ضربة إسرائيلية محطة للدفاع المدني في قرية برعشيت الجنوبية، مما أسفر عن مقتل 14 من رجال الإطفاء، وفقًا لما ذكره رئيس بلدية البلدة. كان المبنى تابعًا لاتحاد بلديات منطقة بنت جبيل. وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية إن الضربة “الدقيقة المستندة إلى معلومات استخباراتية” استهدفت عناصر من حزب الله الذين زُعم أنهم يستخدمون محطة الإطفاء “كقاعدة عسكرية”.

عندما بدأت القذائف تتساقط على مستشفى صلاح غندور، اتصل العاملون بالجيش اللبناني والصليب الأحمر، طالبين مساعدتهم في التنسيق مع الجيش الإسرائيلي عبر الأمم المتحدة لإجلاء المصابين.
لكن الجيش الإسرائيلي لم يستجب لنداءات اليونيفيل، قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الوضع.
خوفًا من المزيد من الضربات الإسرائيلية، قام العاملون في مستشفى صلاح غندور بإجلاء زملائهم الجرحى بأنفسهم، وأغلقوا المستشفى ونقلوا المرضى في سياراتهم الخاصة.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة The Financial Times Limited 2024. جميع الحقوق محفوظة.

رايا جلابي في بيروت وماليكا كنانه تابر في لندن.

جاء التقرير الإضافي من جيمس شوتير، وتم إعداد الخرائط بواسطة هيروفومي ياماموتو وستيفن برنارد.

 

NHRCLB
NHRCLBhttps://nhrclb.org
تعمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في لبنان وفق المعايير الواردة في الدستور اللّبناني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين اللّبنانية المتفقة مع هذه المعايير. وهي مؤسسة وطنية مستقلة منشأة بموجب القانون 62/ 2016، سنداً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة (مبادئ باريس) التي ترعى آليات إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما تتضمن آلية وقائية وطنية للتعذيب (لجنة الوقاية من التعذيب) عملاً بأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة الذي انضم اليه لبنان بموجب القانون رقم 12/ 2008.